هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 ملخص فى النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسلام حبيب
مشرف قسم اللغة العربية
مشرف قسم اللغة العربية



عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

ملخص فى النحو Empty
مُساهمةموضوع: ملخص فى النحو   ملخص فى النحو Emptyالسبت ديسمبر 01, 2007 1:22 pm

الكلمة في العربيــة
اسم : وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ :

الجر ، التنوين ، النداء ، قبول أل ، الإسناد إليه .

مثل : محمد ، شجرة ، النشيط ، شمس ، رسول ، الذي ، أيّ ..

فعل : وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ :

تاء الفاعل ، تاء التأنيث الساكنة ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد بنوعيها.

مثل :

قال ، استذكر، ليس ، بئس ..

حرف : وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ، ويتميز بـ :

أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال .

مثل : يا ، على ، هل
علامات الإعراب

1. علامات أصلية

الفتحة : للاسم والفعل ، في حالة النصب ، نحو : علينا أنْ نُكْرِمَ محمدًا .

الضمة : للاسم والفعل ، في حالة الرفع ، نحو : يواظبُ المؤمنُ على الصلاةِ .

الكسرة : للاسم فقط ، في حالة الجر ، نحو : المعلمُ في الفصلِ .

السكون : للفعل فقط ، في حالة الجزم ، لا تقصرْ في أداءِ واجبِك .

2. علامات فرعية :

أ . في الأسماء :

الأسماء الخمسة : ترفع بالواو ، وتنصب بالألف ، وتجر بالياء ، وتُجْمع هذه العلامات في قولنا ( واي ) نحو : هذا أبوك يهنئُ أخاك على عملٍ ذي قيمةٍ .

والأسماء الخمسة هي : أب – أخ – حم – فو – ذو ( بمعنى صاحب ).

المثنى وما يلحق به : يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء . نحو : ( المدرسانِ يلوحانِ للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ ) .

" لاحظ أن نون المثنى مكسورة ، في حين أن نون جمع المذكر السالم مفتوحة ، وكلاهما يحذف عند الإضافة ، في نحو : جاءَ طالبو العلمِ ، وتفوقَ طالبا العلمِ "

جمع المذكر السالم وما يلحق به : يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء . نحو : المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ .

جمع المؤنث السالم وما يلحق به : ينصب بالكسرة ، نحو : ( رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ ) .

الممنوع من الصرف : يجر بالفتحة .نحو : اللهمَّ صلِّ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ .

ب. في الأفعال :

الأفعال الخمسة : ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها ، نحو : الطلابُ يستشعرون المسئوليةَ ولم يتهاونوا ولن يتهاونوا .

الفعل المعتل : يجزم بحذف حرف العلة . نحو : أخوكَ لمْ يسعَ في الشرِّ ، ولم يرمِ محصنةً ، ولم يدعُ إلا ربَّه .

وحروف العلة هي : الواو والألف والياء ، وتجمع في ( واي )
المرفوعات من الأسمـاء

1. المبتدأ والخبر : نحو : محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ .

2. اسم كان وكاد وأخواتهما : نحو : أصبح محمدُ نشيط ، وأوشك محمدٌ ينشط .

3. خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس : نحو : إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ .

4. الفاعل : نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ .

5. نائب الفاعل : نحو :ضُرِبَ اللصُ

6. توابع المرفوع : النعت – التوكيد - البدل – العطف .
أولا : المبتدأ والخبر

كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟

اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط : تمام المعنى .

انظر الأمثلة الآتية ، ثم حدد المبتدأ والخبر فيها :

محمــد لاعب - محمــد يلعب بالكـرة - محمـد أخوه في الملعب – في المـلعب محمـد – محمد فوق الكرة – في المدرجات المتفرجـون – جامعة الأمام تخصصاتها متنوعة – هذه البنت مهذبة.

اسأل نفسك : أين المحكوم عليه ؟ وأين الحكم الذي حكم به عليه ؟ وهل هذا الحكم متمم للمعنى ؟

المحكوم عليه في الأمثلة السابقة( محمد-المتفرجون – جامعة – هذه ).الحكم بالترتيب (لاعب- جملة : يلعب – جملة : أخوه في الملعب – فوق الكرة – في المدرجات – جملة : تخصصاتها متنوعة – مهذبة ). فإذا تأملنا في هذه الأحكام لوجدناها متممة للمعنى ، وجاءت مفردة ، وجملة ، وشبه جملة . إذن هذه الأحكام هي الخبر وإن تقدمت على المبتدأ.
ثانيا : اسما كان وكاد وأخواتهما

ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما ؟

أصـل كل من اسم ( كان ، وكاد ) وأخواتهما هو المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

أضحى المسلمون متحــدين . .
مازال محمـدٌ ابنــه متفوق . .
أمسى الطالبُ يذاكر دروسـه . .
كادت السمــاءُ تمطـــر . .
عســى المريضُ أن يشـفى . .
أخـذ الطالبُ يذاكر دروسـه . .
* لابد أنك لاحظت أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها .

* ولا بد أنك لاحظت أن الخبر الجملة لم يحدث في ركنيه أي تغيير ، رغم أنه يعرب على أنه : خبر جملة لهذه الأفعال في محل نصب .
ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس) ؟ أصـل كل من خـبري إن وأخـواتها ، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الحروف هي :

- إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل . و (لا النافية للجنس ) .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

إن في القـرآن حكما كثيرة – علمت أن جامعة الامام رائدة – لعل محمـدا ابنــه يشفى - ليت السماء تمطـر ذهبــا - لا مؤمن غشــــــاش - لا طالب علم يهمل دروسـه – لا طــالبا علما مقصــر .

* لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة : مفـردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف .
رابعا : الفاعل

ما الفاعـل ؟

هو من فعل الفعل أو اتصف به .

ولتحديده اسأل نفسك : من الذي فعل الفعل ، أو اتصف به ؟

انظر المثالين الآتيين :

جاء محمد . مات أحمد .

في المثال الأول : محمد هو الذي فعل الفعل . أما في المثال الثاني فنرى أن : " أحمد " لم يفعل الفعل بل اتصف به ، ولو فعله لقلنا : انتحر أحمد .

مثال تطبيقي : أكل التفاحة علي . لو سألنا أنفسنا السؤال السابق ، لعرفنا أن (عليا ) هو الفاعل .

* حدد الفاعل في الأمثلة التالية :

.عبر السباح النهـر ، فنال الجائزة -

.تناول الخمر المدمن ، فضاع عقله -

.الطلاب يذاكرون دروسـهم باهتمام-

.استمتعـتُ بإجازة الصيف استمتاعا-

.أحسـن إلى الناس تستعبد قلوبهم -

.ضربـَنا أخـوك ، فضربْـنا أخاك -

* لاحظ أن الضمائر المتصلة بالفعل ، تعرب فاعلا إلا ( أربعة ضمائر وملحقاتها ) ، جمعتها لك في قولي ( هكي نا ) ، وهي الهاء والضمائر المشتملة عليها : مثل : هـ – هما – .. ، والكاف والضمائر المشتملة عليها : مثل : كما – كم .. ، وياء المتكلم : في نحو ضربني أحمد ، ونا المفعولين : في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء) . فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعول به ) . وهذا ما سنعرض له بشيء من التوضيح حينما نعرض لقاعدة الضمائر ، إن شاء الله .
خامسا : نائب الفاعل

قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه واحد من أربعة :

1- المفعول به : في نحو : ( ضُرِب أخوك ).

2- الجار والمجرور : في
) .

3- المصدر :كقوله تعالى (فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة ) .

4- الظرف المتصرف المختص : في نحو : ( صيمَ رمضان ) .

* إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره ( عند جمهور النحاة ) .

حدد نائب الفاعل – إن وجد - في الجمل الآتية :

- يُضْرَب بالعصا المخطئ . - قيل الحق واجْتُنِب الباطل .

- طُرِدْنا من أرضنا ثم حُرِّرَتْ بأيدينا.

- تَعلم الفتى السباحة . - تُعُوهد على تحرير الوطن.

- ( فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ) - جُلس أمام الأمير.

- يُستخرج النفط من باطن الأرض . - عُظِّمت شعائر الله .

- ( جاء الحق وزهق الباطل ) - عُلِّمْتُ العربية منذ الصغر.
سادسا : توابع المرفوع

1- النعت ( الصفة )

وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : جاء الطالبُ المثاليُّ ، أو المثاليُّ أبوه . وقال تعالى : ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله )

2- العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى : ( قل لا يستوي الخبيث والطيبُ ) وقوله سبحانه ( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ) وقوله : أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة .

3- التوكيد

التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو :جاء محمد محمد .

ومعنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع – عامة .

نحو : جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله .

قُتل المجرمان كلاهما ، فَكُرِّم الضباط عامتهم .

4- البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .

مطابق نحو : نجح أخوك محمد .

بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها .

اشتمال نحو : أعجبتني الفتاة حياؤها .
ب- المرفوعات من الأفعال

الفعل المضارع فقط

إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي

والأمر فمبنيان .

*الماضي يبنى كما ينطق : مثل ضـربَ- ضـربَا - ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان على السكون ، أما السادس فمبني على الضم .

*والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه ، فيبنى على السـكون ، نحو: اضربْ ، اضربْن ، أو حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، أو حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي .

*والمضارع : ما لم يسبق بناصب أو جازم فيرفع بالضمة ، نحو: المسلم يكرمُ ضيفه ، أو بثبوت النون ، وذلك في الأفعال الخمسـة ، وهي : كل مضـارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة نحو : هما يلعبان ، وهم يلعبون ، وأنت تلعبين .
والى اللقاء فى الحلقة القادمة مع المنصوبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص فى النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات اللغات والترجمة :: قسم أصول اللغة العربية-
انتقل الى: