هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 ظاهره التسرب من المدارس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الخليل
مشرفة عامة
مشرفة عامة



عدد الرسائل : 180
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

ظاهره التسرب من المدارس Empty
مُساهمةموضوع: ظاهره التسرب من المدارس   ظاهره التسرب من المدارس Emptyالثلاثاء يناير 29, 2008 3:21 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ظاهره التسرب من المدارسظاهره التسرب من المدارس Childlaborunicef05


يعتبر التعليم هو الركيزة الأولى لبناء الأجيال للمستقبل , فتعتبر المدرسة هي الخلية الثانية بعد البيت الذي ترعرع به الفرد و تعلم الدروس الأولى , ثم يدخل بعدها المدرسة الثانية و هي التي تقوم بتعليمه و تدريسه علوم الدنيا , و منذ ولادة الفرد على وجه هذه الدنيا و هو يتعلم كل شيء , كل ما يرغب في تعلمه , و يعتبر التعليم في المدارس ابتداء من الرياض أطفال و انتهائها بالجامعة , هي القاعدة الركيزة لهذه العملية و تتفاوت أرقام التقيد بها من محافظة إلى أخرى في الدولة السورية , و تتميز محافظات الداخل منها عن النائية بالاتزام بالدوام الدراسي طيلة العام بعكس نظيراتها في المحافظات النائية التي تقدر حالات التسرب من المدارس من 5 % إلى أكثر من 15 % و بالأخص في القرى و الأرياف البعيدة عن المدينة أو مركز المحافظة و التي لا يكون هناك رقابة شديدة من مديريات التربية هناك .



و قد جاء في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المادة في مادته 13 التي تنص على :




انتهاك الحق في التعليم:

"...حق كل فرد في التربية والتعليم...

ا- جعل التعليم الابتدائي إلزاميا وإتاحته مجانا للجميع .

ب- تعميم التعليم الثانوي بمختلف أنواعه بما في ذلك التعليم الثانوي والتقني والمهني وجعله متاحا للجميع بكافة الوسائل المناسبة ولاسيما بالأخذ تدريجيا بمجانية التعليم .

ج- جعل التعليم العالي متاحا على قدم المساواة تبعا للكفاءة بكافة الوسائل المناسبة ولا سيما بالأخذ تدريجيا بمجانية التعليم..."



تعتبر ظاهرة تسرب التلاميذ من المراحل التعليمية كافة من أخطر المشكلات التي تواجه العملية التربوية في سورية.وتعتبر أخطر المظاهر في المجال التعليمي وتتجسد هذه الظاهرة في المحافظات كافة وخاصة الشرقية منها والشمالية.وتعتبر معدلات الالتحاف بالتعليم عالية ترافقها نسب إهدار عالية .



أولا ولنبدأ بالتعليم ما قبل المدرسي (رياض أطفال) فعلى الرغم من تزايد عدد الأطفال الذين يلتحقون بالتعليم ما قبل المدرسي عاما بعد عام فلا يزال معدل الالتحاق ضعيفا جدا بالنسبة إلى عدد السكان من الفئة العمرية من (3-5) سنوات حيث بلغ (10.99)


و في العام الدراسي 2002-2003 فقد بلغ عدد السكان من الفئة العمرية نفسها في العام 2000 -2001 (1.255.370)التحق منهم ي رياض الأطفال (57009)إناث و(64280)ذكور ليكون المجموع (121.289) وهذا الرقم لا يشكل إلا (9.66%)وارتفع هذا الرقم في العام 2001 -2002الى (10%) وعلى الرغم من هذا الارتفاع البسيط فلا تزال نسب التسرب عالية جدا بالنسبة لعدد السكان من الفئة العمرية ذاتها .


ثانيا التعليم الأساسي :لم يتغير عدد الملتحقين بالمدارس في العام 2002 -2003 العام إلى شهد تطبيق نموذج التعليم الأساسي بالنسبة لصفوف السنوات الست الأولى من التعليم الأساسي وبقية على حالها. بينما ازداد عدد الملتحقين بالصف السابع من (300.011)إلى (322.866) أي بزيادة (22.855) تلميذا وتلميذه. كما ازداد من (78%) إلى (81%)وهذا يعني أن نسبة (19%) من الأطفال عمر الثانية عشر الخاضعين للإلزام لم يلتحقوا بالمدرسة وأن هذه النسبة ترتفع لدى الإناث إلى (21%)./إحصاءات وزارة التربية 2002-2003 / وهي نسبة مرتفعة بينما إلزامية التعليم وان تم النص عليها قانونيا لم تحقق بعد بصورة كاملة في مرحلة التعليم الأساسي.



وتؤثر مشكلة تسرب التلاميذ من المدارس بعد التحاقهم بها وقبل إنهاء مرحلة التعليم الأساسي تأثيرا سلبيا في العائد الاقتصادي والاجتماعي لها المرحلة فقد بلغت معدلات التسرب في ضوء الأرقام الرسمية لوزارة التربية في العام الدراسي 2001 – 2002 من التعليم الابتدائي (8%) ومن التعليم الإعدادي (23%) وفي العام 2002 – 2003 بعد أن أصبحا يشكلان مرحلة التعليم الأساسي فقد تراجعت هذه النسبة قليلا لتصبح (7%) في السنوات الست الأولى و(21%) في الثلاث الأخيرة .



وترجع أسباب التسرب هذه إلى أن تكاليف التعليم الأساسي التي يتحملها الأهل في الأسر الأشد فقرا لا سيما الأسر التي تقع تحت خط الفقر الأدنى والتي لا تستطيع تلبية الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية وغير الغذائية وتصل نسبة هؤلاء في العام 2002 إلى (11.4%)وتشكل حوالي (2.02)مليون فرد من إجمالي السكان



والسر ممن هم تحت خط الفقر الأعلى والذين تصل نسبتهم إلى (30.12%) أي ما يعادل خمسة مليون و300 ألف مواطن سوري .وهذا من شأنه أن يثبط من معدل الالتحاق بالتعليم الأساسي في سورية كما في العديد من البلدان .واليكم جدول يوضح أسباب التسرب من التعليم الأساسي حسب النوع ومكان الإقامة .
[img:9f17]http://www.aqsaa.com/vb/images/smilies/36_11_20[1].gif[/img:9f17] ان شاء الله يعجبكم[img:9f17]http://www.aqsaa.com/vb/images/smilies/36_11_20[1].gif[/img:9f17]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التوبة الصادقة
مستشارة ادراية
مستشارة ادراية
التوبة الصادقة


عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

ظاهره التسرب من المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهره التسرب من المدارس   ظاهره التسرب من المدارس Emptyالسبت فبراير 02, 2008 9:22 am

اعتقد من خلال قراتي لهذا الموضوع ان هناك اسباب تؤدي الى التسرب المدرسيومنها

1- عدم وجود رقابة تضمن التحاق جميع الطلبة في سلك التعليم بدون استثناء وعدم تقديم مساعدات للمتسربين
2- اعتبار تدني نوعية التعليم والترفيع التلقائي وعدم رغبة الطلبة في الدراسة ونفورهم من المدرسة وغياب التقييم من أهم أسباب التسرب
-3بالاضافة الى الاحتلال عندنا وهذا سبب رئيسي

مشكورة اختي على تقديمك لهذه ادراسة
وفقكي الله الى ما يرضى
دمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهره التسرب من المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى البحوث العلميه العربيه :: قسم البحوث الاجتماعيه والتربويه-
انتقل الى: